أفضل 9 منصات لبيع وشراء NFT

 أفضل 9 أسواق لشراء NFT و بيعها 

طبعا يعد شراء وبيع وتداول NFTs تجربة رائعة للغاية. مع وجود العديد من أسواق NFT المختلفة المتاحة لك لتداول العملات الرقمية الخاصة بك، قد يكون من الصعب تحديد السوق الأفضل بالنسبة لك. لهذا السبب في هذا المقال سأقدم لكم أهم 9 أسواق NFT لشراء وبيع وإنشاء NFT، ثم سأقوم بشرح كل واحد على حدى على أمل مساعدتك في العثور على أفضل سوق مناسب لك.

أفضل 9 أسواق لشراء NFT و بيعها
أفضل أسوق NFT لبيع وشراء الرموز غير القابلة للاستبدال

سوق OpenSea

أفضل أن أرمز إلى OpenSea باسم "OG" لأسواق NFT. في الواقع، OpenSea هو أول وأكبر سوق لـ NFT على الإنترنت، تم إنشاؤه في عام 2017. يدعم OpenSea حاليا ثلاثة سلاسل من الكتل ؛ Ethereum و Polygon و Klatyn (تم تطويره بواسطة شركة إنترنت كورية) ولازالت تطوره.

بالنظر إلى أن غالبية NFTs يتم تداولها على Ethereum blockchain ، فإن OpenSea مليئة بالمستخدمين. ترحب OpenSea حاليا بأكثر من 400000 مستخدم إلى موقعها كل شهر. إذا كنت تبحث عن طرق تسويق عملك في مجال NFTs الضخم، فإن سوق OpenSea هو سوق NFT الأفضل لك طبعا.

يمكنك أن تجد عمليا كل نوع من أنواع NFT على OpenSea، مع مجموعة واسعة من الفئات من الفن، إلى المقتنيات، وصولا إلى NFT المستندة إلى المنفعة. هذا النوع من التصنيف يجعل OpenSea سهل التنقل لأي شخص يعرف كيفية استخدام الإنترنت بنجاح. 

إذا كنت تبحث عن تداول بعض مشاريع NFT الأكثر شيوعا مثل CryptoPunks و Bored Ape Yacht Club و VeeFriends، فإن OpenSea لديها كل تلك المشاريع المتاحة لك للشراء والبيع والبحث.

القليل من المميزات المفيدة الأخرى التي توفرها OpenSea للمستخدمين هي إحصاءات NFT، والتي تتضمن مجموعات NFT مرتبة حسب الحجم الإجمالي لـ ETH.

نقطة بيانات رائعة أخرى يتم توفيرها هي نشاط OpenSea، والذي يُظهر أحدث نشاط للسوق وصولا إلى الثواني. يمكن أن تساعد هذه الإحصائيات المستخدمين في اتخاذ قرار أفضل عندما يتعلق الأمر بشراء وبيع الرموز الغير القابلة للاستبدال "non-fungible tokens" وهذا شيئ رائع ومفيد.

علاوة على كل هذا، يتيح لك OpenSea سك NFT الخاص بك على Ethereum blockchain، مباشرة من موقعه. يمنح هذا المبدعين القدرة على تحويل أعمالهم الفنية إلى NFTs بلمسة زر واحدة، مما يسمح للأشخاص ببناء علامتهم التجارية الشخصية الفريدة.

في حالة اضطرارك إلى اختيار أفضل سوق NFT واحد لتداول NFTs، فسأختار OpenSea لواجهته سهلة الاستخدام والإحصائيات المفيدة. قم بإقران ذلك بمجموعة قوية من NFTs وقدراتك الخاصة في تحويل النقود، وستوفر لنفسك سوقا قويا لبيع وشراع NFT بكل سهولة.

ملاحظة: تفرض OpenSea رسوم راحة بنسبة 2.5٪ لكل عملية بيع. نظرا لأن OpenSea يوفر بنية أساسية مجانية لسوق NFT، فإن هذه الرسوم تعمل كتعويض عن خدمتهم المقدمة لك.

سوق Rarible

حينما يتعلق الأمر بأسواق NFT الشهيرة، فإن Rarible هو خيار رائع آخر للمستخدمين الذين يتطلعون إلى تصفح مجموعة كبيرة من أنواع مختلفة من NFT. أعتقد أن الاختلاف الرئيسي الوحيد من منظور المستخدم هو أن Rarible يلقي مزيدا من التركيز على الجانب الاجتماعي لسوقهم. السماح للمستخدمين بمتابعة بعضهم البعض وتتبع النشاط العام للمستخدم لكل عضو مشترك في هذا السوق.

يوجد تناقض واضح آخر مع Rarible وهو $ RARI "أول رمز مميز للحوكمة في فضاء NFT". الطريقة التي تربح بها $ RARI على Rarible بسيطة للغاية، ما عليك سوى المشاركة في المنصة. هذا هو. هذا يعني أنك إذا كنت تشتري أو تبيع أو تتاجر في NFTs على Rarible، فسوف تكسب $ RARI tokens مقابل مشاركتك والتي يتم دفعها على أساس كل أسبوع بانتضام.

أعلم بالفعل ما يجول في ذهنك؛ "هذا يبدو جيدا لدرجة يصعب تصديقها"، لكن هذا صحيح! أنا لا أمزح، لقد كنت أشتري NFTs على Rarible لبضعة أسابيع متتالية، ووجدت أن لديّ 80 دولارا من RARI في انتظار أن يتم تحصيلها. بعد أن تتلقى عملات $ RARI، يمكنك بعد ذلك تحويل الرموز الغير القابلة للاستبدال الخاصة بك إلى عملة أخرى من اختيارك أو تقديم عرض ومزايدة على NFTs المدرجة في سوق Rarible كل هذه الميزات هي في مصلحتك.

طبعا   كسوق OpenSea، يوفرسوق Rarible للمستخدمين القدرة على سك رمز ERC-721 الخاص بهم. عملية سك NFT الخاصة بك على Rarible بسيطة مثل إدراج عنصر على eBay، باستثناء بعض الامتيازات المضافة.

 بصفتك صاحب الرمز الغير قابل للاستبدال، يمكنك إضافة حقوق الملكية الخاصة بك وإنشاء عقد ذكي خاص بك، والذي يتضمن اختيار ما إذا كان NFT الخاص بك سيكون "غير قابل للفتح" أم لا طبعا ذلك تحدده Rarible.

أفضل ميزة هنا لايمكنك التخلي عنها هي ميزة تسمح للمبدعين بإضافة محتوى غير قابل للفتح لا يمكن الوصول إليه إلا بمجرد حصولك على NFT. ما تفعله هذه الميزة حقًا هو السماح للمستخدمين بإضافة المزيد من القيمة إلى NFTs الخاصة بهم عن طريق إنشاء طبقة أخرى من الأدوات المساعدة لهذه العملية.

لتوفير جميع تكاليف هذه الخدمات، يفرض Rarible على المستخدمين رسوما بنسبة 2.5٪ لكلا جانبي المعاملة. في رأيي، هذا ثمن ضئيل يجب دفعه مقابل جميع المرافق، يتم منحك كمستخدم للنظام الأساسي. على الرغم من أن Rarible ليس خياري الأول عندما يتعلق الأمر بأسواق NFT، يمكنني القول بثقة أنه موجود في قائمتي كأفضل سوق عامة أذهب إليه من أجل NFTs نظرا لأنه يوفر تقريبا جميع متطلبات تحكم بNFT الخاص بك.

سوق NiftyGateway

طبعا Nifty Gateway ليس سوقا ستذهب إليه إذا كنت تبحث عن تصفح مجموعة متنوعة من NFTs. بدلا من ذلك، قامت Nifty بصياغة سوق NFT الذي يتعاون فقط مع كبار الفنانين والعلامات التجارية لإنشاء مجموعة من NFTs ذات الإصدار المحدود والمعروفة باسم Nifties. يمكنك عرض Nifties الخاصة بك، ونقلها خارجيا إلى محفظتك الخاصة، وحتى استيراد Nifties الخاصة بك إلى مجموعتك المفضلة.

بصفتك منشئا، فإن الطريقة الوحيدة للحصول على مجموعة NFT الخاصة بك على منصة Nifty هي إرسال طلب - والذي في حالة الموافقة عليه، سيوفر لك مكانا في القائمة. بمجرد أن تكون في القائمة المنسدلة الخاصة بهم، ستقوم Nifty بجدولة مجموعة NFT الخاصة بك في وقت محدد وسوف يعرضون مجموعتك فقط لفترة محدودة من الوقت أيضا أضن أنها نقطة غير جيدة لك.

يمكن أن يفيد هذا النوع من الإسقاط المبدعين في الواقع من خلال إثارة الخوف من فقدان (FOMO) لدى المشترين. هذا الخوف يغري المزيد من الناس للمزايدة، مما يساعد بشكل ثابت على زيادة السعر مع انضمام المزيد من المزايدين.

من وجهة نظر الجامع، أعتبر Nifty Gateway سوقا ثانويا عالي الجودة لجمع إصدارات NFT محدودة الإصدار. على الرغم من القيود المفروضة على نوع NFT التي يتم تقديمها على Nifty، فلن تتمكن من تصفح جميع المشاريع الشائعة كما يمكنك القيام به على سوق OpenSea الرائع.

أخيرا، Nifty Gateway هي سوق NFT رائع لاستخدامه إذا كنت تستمتع بجمع فن NFT الفريد، أو إذا كنت فنان NFT تتطلع إلى إسقاط فن NFT الخاص بك في سوق NFT أكثر تنسيقا. إن إصدارات Nifty المحدودة الإصدار جنبا إلى جنب مع سياستها ذات الوقت المحدود تجعلها أكثر حصرية داخل مجتمع Nifty المتوفر.

سوق Foundation

المؤسسة هي سوق NFT آخر يهدف إلى تزويد الفنانين بمجتمع يتم تعزيزه حول مساعدة بعضهم البعض. في الواقع، لكي تكون قادرًا على إصدار NFTs الخاصة بك على Foundation، يجب أن تتم دعوتك من أحد أعضاء النظام الأساسي التأسيسي. أما بالنسبة لهواة الجمع، فيمكنهم القدوم والذهاب كما يحلو لهم على حسب ميزاجهم.

بمجرد أن تتم دعوتك للانضمام إلى المؤسسة من قبل أحد أعضاء المجتمع، ستتمكن بعد ذلك من إعداد ملف تعريف الفنان الخاص بك استعدادا لصك فن NFT الخاص بك. بصفتك منشئا، ستحصل على 85٪ فقط من إجمالي سعر البيع عند بيع قطعة. ومع ذلك، سوف تتلقى رسوم ملكية بنسبة 10٪ في كل مرة يتم فيها إعادة بيع NFT.

لحسن الحظ بالنسبة لهواة جمع NFT ، يبدو أن Foundation تمنحهم فترة راحة. يمكن لأي شخص إنشاء ملف تعريف المؤسسة الخاص به المستخدم لجمع NFTs دون متاعب من أفراد المجتمع الذين يحتاجون إلى منح حق الوصول. ومع ذلك، لا تزال المؤسسة مختلفة تماما عن أمثال أسواق NFT مثل سوق OpenSea الذي يعتبر الأفضل.

بمجرد أن يقدم هواة الجمع أول عرض يفي بالسعر الاحتياطي لـ NFT، تبدأ الساعة في العد التنازلي من 24 ساعة. إذا تم تقديم عطاء في آخر 15 دقيقة من المزاد، فسيقوم المزاد تلقائيا بتمديد المؤقت لمدة 15 دقيقة أخرى، حتى يتم بيع القطعة المطروحة.

من واقع خبرتي، فإن Foundation هو سوق NFT ممتاز لمصدر الأعمال الفنية من مؤثرين في فن التشفير مثل "سارة زوكر" وفنانين آخرين يشاركونهم نفس الشغف لإنشاء أعمال رائعة لفن NFT. بالنسبة للمبدعين، أصبح Foundation حرفيا المكان المناسب لك إذا كنت تريد أن تُعرف كفنان عالي الجودة وتقدم فنا رائعا.

سوق SuperRare

سوق SuperRare عمليا لا يحتاج إلى شرح في اسمه. يركز سوق SuperRare NFT على إنشاء فن NFT فريد من نوعه يمكن تحصيله. تقارن SuperRare نظامها الأساسي بأمثال Instagram جنبا إلى جنب مع دار مزادات كريستيز. مكان حيث يمكن للفنانين وهواة الجمع الاتصال بالفن وجمعه والتفاعل معه بكل حرية.

لكي تصبح مبدعا على منصة SuperRare، يجب عليك إرسال ملف تعريف الفنان الخاص بك. يعتبر ملف تعريف الفنان أكثر تعمقا من أي من أسواق NFT الأخرى حيث تحتاج إلى الموافقة لإنشاء ملف تعريف.

إلى جانب مقابض الوسائط الاجتماعية الخاصة بك ورابط إلى 3-5 قطع فردية من فنك، ستحتاج أيضا إلى تسجيل فيديو تقديمي قصير مدته دقيقة واحدة لنفسك تقدم فيه جميع المعلوماتك.

إذا كنت منشئ SuperRare، فتوقع أن تحصل على 85 بالمائة من إجمالي سعر البيع على أي عمل فني تبيعه. هذا بسبب وجود عمولة بنسبة 15 بالمائة لأي مبيعات أولية على SuperRare. لكي نكون منصفين، سيحصل المبدعون على ربح بنسبة 10 بالمائة على أي مبيعات ثانوية تحدث مع الفن الذي قاموا بإنشائه في الأصل، أليس جيدا؟.

بالنسبة للمشترين، هناك رسوم معاملات بنسبة 3 في المائة لكل معاملة يدفعها المشتري. علاوة على ذلك، سيتم الدفع مقابل جميع المعاملات التي تحدث في سوق SuperRare باستخدام ETH. اعتبارا من الآن، لا تقبل SuperRare أي طريقة دفع أخرى غير ETH.

إذا كنت تعتبر نفسك فنانا متخصصا ولديك بعض القطع الفريدة لتقدمها، أعتقد أن SuperRare ستكون واحدة من أفضل الأسواق بالنسبة لك لبناء علامتك التجارية من الأساس.

سوق  MakersPlace

هدف MakersPlace هو أن يكون سوق حيث يمكن للفنانين تكوين العلاقة الأكثر أصالة مع جامعيهم. كل NFT يتم سكه على منصة MakersPlace يتم توقيعه وإصداره رقميا من قبل المبدعين أنفسهم. لأكون صريحا، أنا في الواقع أقدر الأشياء الصغيرة من هذا القبيل، ولهذا السبب بالضبط صنعوها على هذا النحو.

عندما تقوم بتحميل إبداعاتك إلى MakersPlace، يمكنك تحديد عدد الإصدارات التي تريد إصدارها. يتم التعامل مع كل شيء من أجلك على blockchain، وهذا يسمح لك بالتركيز على إنشاء الفن وبناء العلاقات مع هواة جمع التحف من صنف NFT.

صمم MakersPlace حقا منصته مع وضع المبدعين في الاعتبار. يركز MakersPlace على الأساسيات الأساسية لـ NFTs ويسلط الضوء على كل أهمية تقنية blockchain والندرة والأصالة والملكية. تقدم MakersPlace ببساطة خدمة تجعل تقنية blockchain سهلة وتتيح للمبدعين الاستفادة من جميع الفرص التي تأتي مع تقنية blockchain.

بعكس الأسواق الأخرى، تحصل MakersPlace على عمولة بنسبة 15 بالمائة على جميع المبيعات الناجحة في Ether. بالإضافة إلى ذلك، نظرا لأن MakersPlace يسمح لك بشراء NFTs باستخدام بطاقتك الائتمانية، فهناك أيضا رسوم معاملات بطاقة الائتمان.

مثل SuperRare، فإن MakersPlace هو دعوة فقط. إذا كنت ترغب في أن تكون منشئ محتوى على MakersPlace ، فتأكد من ملء طلب الدعوة الخاص بهم بجميع التفاصيل المطلوبة منك.

أكثر شيئ يثير إعجابي في MakersPlace هو أنه عندما تقوم بسك إبداعاتك على blockchain، يقوم MakersPlace بتخزين ملفاتك في مكان آمن لا يمكن إلا للمُنشئ والمالكين المستقبليين الوصول إليه عند الشراء.

علاوة على ذلك، يعرض MakersPlace فقط معاينات لصورتك ويسمح أيضا للمبدعين بتحميل الصور ذات العلامات المائية ليراها الجمهور. مرة أخرى، يوضح هذا فقط كيف أن الأشخاص الذين يقفون وراء العلامة التجارية MakersPlace ينظرون حقا إلى صانعيها عند تطوير أسواقهم بامتياز.

إذا كنت فنانا ولديك شغف للإبداع والتواصل مع هواة جمع التحف المحبوبين، فجرّب MakersPlace فهو إختار غاية في الروعة وستجد فيه كل ماتحتاج

سوق Mintable

يعتبر Mintable سوق NFT حيث يمكن للمستخدمين إنشاء وشراء وبيع العناصر الرقمية بطريقة جد بسيطة، حتى لو لم يفعلوا ذلك من قبل. يمكن لأي شخص إدارة NFTs بسهولة أثناء تصفح المقتنيات الأخرى في السوق. 

يعد تقليل الاحتكاك أحد الأهداف الرئيسية لـ Mintable، مما يعني أن كل شيء متاح دون الحاجة إلى أي نوع من العملات المشفرة الأصلية. نعم، يمكنك شراء NFTs على Mintable باستخدام بطاقتك المصرفية العادية.

المنهج المتبع على Mintable هو لمسة مختلفة عندما يتعلق الأمر بالرسوم. تأخذ Mintable رسوم المعاملات في أي وقت يتم فيه بيع عنصر في السوق. هذه هي الطريقة التي يتم بها تقسيم رسوم Mintable في هذا السوق :

  • 2.5 في المائة على العناصر العادية

  • 5 في المائة على العناصر الخالية من الغاز
  • 10 بالمائة على السلاسل القابلة للطباعة

هذا سهل الفهم. ولكن ماذا عن الخيارات المختلفة ؟ دعني أوضح بالتفصيل.

تقدم Mintable ثلاثة أشكال مختلفة من السك، ولكل منها مزاياها وعيوبها. يتكون خيارك الأول لسك NFT من السك بالطريقة العادية. يتم سك هذه العناصر عبر معاملة على blockchain بشكل عادي.

يوفر لك سوق Mintable خيار سك العملة بدون غاز. بشكل أساسي، يتيح لك سك العملة بدون غاز وضع رمزك المميز على blockchain دون الحاجة إلى سك أي شيء فعليا. يتم سك النقود فقط إذا اشترى شخص ما NFT، أو إذا قمت بتحويله أيضا.

تنطبق الرسوم النهائية على سلسلة السك القابلة للطباعة. تتيح لك السلسلة القابلة للطباعة إنشاء أي قدر من NFTs وإتاحتها للبيع، دون سكها فعليا. لا يتم سك النقود حتى يتم شراؤها، مما يحافظ على الكمية فقط للأشخاص الذين اشتروا بالفعل NFT. تعتبر السلسلة القابلة للطباعة معاملة واحدة فقط، على الرغم من أنك تقوم بإنشاء NFTs كثيرة ومختلفة.

جعلت Mintable سوقها سهل الاستخدام للجميع. مع القدرة على إصدار NFTs قبل الدفع، إلى جانب خيار شراء NFT باستخدام بطاقة مصرفية، ضمنت Mintable أن نظامها الأساسي بسيط حتى بالنسبة لمنشئي ومجمعي NFT المبتدئين الذين بدأ لتو في مجال NFT.

سوق  Lazy

سوق Lazy هي منصة NFT الخاصة بـ Mark Cuban، والتي تم الإعلان عنها على أنها الطريقة البطيئة لإظهار NFTs الخاصة بك. لا يعد Lazy سوقا لـ NFT بقدر ما هو مكان لعرض مجموعة NFT الخاصة بك ومشاركتها مع الآخرين بكل حرية. 

تستطيع بسهولة مشاركة مجموعة NFT بالكامل باستخدام عنوان URL المخصص الخاص بك في Lazy، وهو Lazy/ "اسم المستخدم الخاص بك". هذا يجعل التباهي بمجموعتك في غاية البساطة والسهولة.

مع Lazy، يمكنك إنشاء حساب عن طريق إدخال البريد الإلكتروني واسم المستخدم وكلمة المرور. لعرض مجموعة NFT الخاصة بك، ستحتاج إلى توصيل محفظتك بالموقع. يسمح Lazy للمستخدمين بنشر NFT للبيع على منصة Lazy، أو يمكنك بسهولة النقر فوق الزر View on OpenSea الذي سينقلك مباشرةً إلى قائمة OpenSea.

على الرغم من أن Lazy قد لا تكون أكثر منصات NFT ابتكارا، إلا أن بساطتها تتحدث عن نفسها، فالخلفية البيضاء فائقة البساطة تؤكد على العرض الكبير لـ NFTs. بالإضافة إلى ذلك، تعد Lazy واحدة من الأنظمة الأساسية الوحيدة التي تتيح للمستخدمين عرض وتسويق NFT المستندة إلى Ethereum و Polygon و Solana.

من المهم ملاحظة أن Lazy لا يسمح لك بإنشاء أي NFTs. في هذه المرحلة، يتم استخدام Lazy فقط لشراء وعرض NFTs. اعلم أنه إذا نشرت NFT للبيع على Lazy، فلا يزال يتعين عليك دفع أي رسوم غاز مرتبطة بـ Ethereum blockchain هذا الأمر مفروض في جميع المنصات.

سوق Coinbase NFT

يعتبر CoinbaseNFT سوق NFT جديد تم إطلاقه في أواخر عام 2021. تُعرف CoinbaseNFT بالفعل بأنها منصة تبادل العملات المشفرة الأولى في العالم وهي أيضا أول بورصة تشفير أمريكية مدرجة علنا. لذلك، من غير المنطقي أن تعلن CoinbaseNFT أنها ستطلق منصة NFT الخاصة بها بهذه السرعة.

CoinbaseNFT هو سوق من نظير إلى نظير يجعل سك، وشراء، وعرض، واكتشاف NFT أبسط من أي وقت مضى. قامت CoinbaseNFT بدمج ميزات اجتماعية تفتح مجالا جديدا للمبدعين وهواة الجمع للتحدث والاكتشاف.

عندما يتعلق الأمر بـ CoinbaseNFT، فإنهم يركزون حقا على المبدع والمبدع أولا. يعتقد CoinbaseNFT أن سك NFTs يجب أن يكون سهلا مثل النقر على بعض الأزرار. كما يخططون لجعل الأمر سهلا على المبدعين للحفاظ على تحكم إبداعي من خلال العقود الذكية والبيانات الوصفية الشفافة.

يتم سك جميع NFTs على السلسلة وسيدعم الإطلاق الأولي معايير ERC-721 و ERC-1155 المستندة إلى Ethereum، مع المزيد من الدعم متعدد السلاسل بعد الإطلاق الأولي.

أيضا، تسعى CoinbaseNFT جاهدة لإنشاء سوق حيث سيتمكن المستخدمون من تطوير مجتمعهم الخاص. ستقوم CoinbaseNFT برعاية موجزك الشخصي بناء على اهتماماتك.

بالإضافة إلى ذلك، يعرض ملفك الشخصي جميع NFTs الخاصة بك في مكان واحد، مما يتيح لك التواصل بشكل أفضل مع الأصدقاء والأفراد ذوي التفكير المماثل. تعد العناصر الاجتماعية لسوق CoinbaseNFT خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح، حيث تمكّن المستخدمين من مشاركة اهتماماتهم والتعاون وإبراز مواهبهم.

خلاصة أخيرة

لاشك في أن مجال NFT عرف تقدما كبيرا واكتسب شعبية في الأونة الأخيرة وأصبح الناشطون فيه يحقيقون أرباح محترمة، لذا إذا كنت خبير في مجال NFT فلن تجد صعوبة في التعامل مع هذه الأسواق المقدمة في هذا المقال.

اذا كنت بدأت لتو رحلتك في هذا المجال فاذهب الى هذا الدليل الشامل حول مجال NFT لفهم التفاصيل أكثر بشكل مبشط وشامل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -