7 أفكار passive income بالعربي للمبتدئين

 7 أفكار للدخل السلبي  للمبتدئين

7 أفكار passive income بالعربي للمبتدئين
passive income بالعربي

ربما من الممكن أن يكون الدخل السلبي إستراتيجية رائعة لمساعدتك على إنتاج دخل نقدي إضافي الى راتبك، سواء كان لديك وظيفة جانبية أو كنت تبحث فقط عن القليل من المال كل شهر.

قد يساعدك الدخل السلبي على كسب المزيد خلال الأوقات الجيدة ويقضي عليك إذا أصبحت عاطلا عن العمل بشكل مفاجئ أو أخذت إجازة من العمل في وقت معين وذلك لكسب دخل إضافي.

مع الدخل السلبي، يمكن أن يكون لديك أموال تتدفق في حين لا تزال تقوم بعملك المعتاد، أو إذا كنت قادرا على تكوين تدفق مستمر من الدخل السلبي، فقد ترغب في الاسترخاء قليلا. في أي حال  يوفر الدخل السلبي استقرار إضافيا للجانب المادي.

إذا كنت قلقا بشأن قدرتك على ادخار ما يكفي من راتبك للوصول إلى أهدافك التقاعدية، فإن تنمية الثروة من خلال الدخل السلبي قد يكون أمرًا ممتعا لك كذلك.

ما هو الدخل السلبي؟

تعتبر الأرباح العادية من مصدر آخر غير صاحب العمل أو المقاول دخلا سلبيا. وفقا لخدمة الإيرادات الداخلية (IRS)، قد ينشأ الدخل السلبي من أحد مصدرين: تأجير الممتلكات أو شركة لا تشارك بنشاط ، مثل تلقي حقوق ملكية الكتب أو توزيعات الأسهم والكثير.

في الواقع، قد تقوم بجزء من العمل أو كله مقدما، ولكن غالبا ما يتطلب الدخل السلبي مزيدا من العمل على طول الطريق. قد تحتاج إلى تحديث منتجك أو الحفاظ على الممتلكات المؤجرة الخاصة بك بشكل جيد للحفاظ على النقد السلبي قادما باستمرار.

اضافتا إلى هذا، إذا التزمت بها، فقد تكون طريقة رائعة لتحقيق عائد مادي وإنشاء بعض الاستقرار المالي الإضافي لنفسك أو ربما لعائلتك.

إذا كنت تفكر في بدأ مصدر دخل سلبي إضافي لك، فقم بإلقاء نظرة على هذه الأفكار الثمانية واكتشف ما يلزم لتحقيق النجاح معها، بالإضافة إلى المخاطر المرتبطة بكل خطة كل شيء تجده مفصل.

إنشاء دورة أولاين : Create a Course

تتمثل إحدى الطرق الشائعة لكسب مصدر الدخل السلبي في إنشاء دورة تدريبية بالصوت أو الفيديو، ثم الجلوس ومشاهدة الأموال المتدفقة من بيع منتجك. يمكن نشر الدورات وبيعها على منصات كثيرة منها Udemy و Skillshare و Coursera والمزيد...

تستطيع أيضا تجربة "نموذج فريميوم" ، والذي يستلزم إنشاء ما يلي بمواد مجانية ثم فرض رسوم للحصول على معلومات أكثر شمولا أو للأشخاص الذين يرغبون في معرفة المزيد.

على سبيل المثال، قد يستخدم مدرسو اللغة هذا المفهوم وإرشادات اختيار الأسهم. تعمل المواد المجانية بمثابة تمثيل لكفاءتك وقد تغري الأفراد الراغبين في التقدم.

الفرصة: قد تكون الدورة التدريبية مصدرا رائعا لدخل السلبي لأنه يمكنك توليد الأموال بسرعة بعد الاستثمار الأولي.

المخاطرة: يوضح تريزيدر أن "إنشاء المنتج يتطلب قدرا كبيرا من العمالة". "ويجب أن تكون استثنائية لتوليد أموال طائلة منها." لا يوجد مكان للقمامة هناك ".

يعتقد Tresidder: أنه إذا كنت تريد أن تكون ناجحا ، فيجب عليك إنشاء منصة صلبة، والإعلان عن العناصر الخاصة بك، والاستعداد للمنتجات المستقبلية.

يجادل Tresidder:"ما لم تكن محظوظا ، الشيء الوحيد ليس عملا". "يعد إنشاء عناصر رائعة إضافية هو أفضل طريقة للترويج لمنتج حالي".

وهو يدعي أنه يمكنك تحقيق دخل لائق إذا تعلمت مفهوم العمل بشكل جيد.

كتابة كتاب إلكتروني : Write an E-Book

من الممكن أن تكون كتابة كتاب إلكتروني طريقة ذكية للاستفادة من التكلفة المنخفضة للنشر وحتى استخدام نطاق أمازون العالمي لعرض كتابك من قبل ملايين المشترين المحتملين.

يمكن أن تكون الكتب الإلكترونية قصيرة جدا، حوالي 30-50 صفحة، وغير مكلفة بشكل معقول لإنتاجها لأنها تعتمد على مهاراتك.

ستحتاج إلى أن تكون خبيرا في قضية معينة، على الرغم من أنها قد تكون متخصصة، وستحتاج إلى تطبيق بعض المهارات أو القدرات الاستثنائية التي يمتلكها قلة من الناس ولكن يحتاجها العديد من القراء. يمكنك إنشاء الكتاب بسرعة على منصة عبر الإنترنت.

لكن، كما هو الحال مع إنشاء دورة تدريبية، يأتي جزء كبير من القيمة من إضافة المزيد من الكتب الإلكترونية إلى هذا المزيج، مما يؤدي إلى جذب المزيد من المشترين لما تقدمه.

الفرصة: يمكن استخدام الكتاب الإلكتروني لجذب الزوار إلى خدماتك الأخرى، مثل الدورات الصوتية أو المرئية، أو الكتب الإلكترونية الإضافية، أو موقع الويب، أو ربما الندوات ذات الأسعار الأعلى، بالإضافة إلى تقديم معلومات قيمة وقيمة للقراء الذين تستهدفهم.

المخاطرة: يجب أن يكون كتابك الإلكتروني قويا للحصول على ما يلي، كما أنه يساعد إذا كان لديك بعض الوسائل للإعلان عنه، مثل موقع ويب موجود أو التسويق على مواقع الويب الأخرى ذات الصلة أو الظهور الإعلامي أو البودكاست أو أي شيء آخر.

لذلك قد تبذل مجهودا كبيرا مقدما وتحصل على القليل جدا في المقابل، خصوصا في المرحلة الأولى.

في حين أن الكتاب الإلكتروني مفيد، إلا أنه سيساعدك إذا قمت بإنشاء المزيد ثم طورت شركة حوله، أو جعل الكتاب مجرد أحد مكونات عملك الذي يدعم الآخرين. نتيجة لذلك، فإن الخطر الأكبر بالنسبة لك هو أنك ستقضي وقتك لتحقيق ربح صغير.

التسويق بالعمولة : Affiliate Marketing

يستعمل مالكو مواقع الويب أو "المؤثرون" في وسائل التواصل الاجتماعي أو المدونون التسويق التابع للترويج لمنتج طرف ثالث من خلال توفير رابط للمنتج على موقع الويب الخاص بهم أو حساب وسائل التواصل الاجتماعي.

العملاق Amazon هي الشريك التابع الأكثر شهرة، في حين أن eBay و Awin و ShareASale هي أسماء كبيرة أخرى. وقد نمت Instagram و TikTok لتصبح منصات ضخمة للأفراد الذين يحاولون بناء متابعين وتسويق أعمالهم عبر مقاطع مصورة.

تستطيع أيضا محاولة إنشاء قائمة بريد إلكتروني لجذب الانتباه إلى مدونتك أو توجيه القراء إلى العناصر والخدمات التي قد يهتمون بها.

الفرصة: يتلقى مالك الموقع عمولة عندما ينقر الزائر على الرابط ويقوم بالشراء من شركة تابعة تابعة لجهة خارجية. قد تتراوح العمولة من 3 إلى 7 في المائة، مما يعني أن عدد الزياران الكبيرة إلى موقعك ستكون مطلوبة لتحقيق أرباح كبيرة. 

ومع ذلك، إذا كان بإمكانك زيادة متابعيك أو التخصص في مجال أكثر ربحية (مثل البرامج أو الخدمات المالية أو اللياقة البدنية) ، فقد تتمكن من كسب بعض المال الحقيقي.

يعتبر التسويق بالعمولة سلبيا لأنك قد تكسب المال ببساطة عن طريق ربط موقع الويب الخاص بك أو حساب الوسائط الاجتماعية. في الواقع، لن تكسب أي أموال إذا لم تتمكن من دفع الأشخاص للنقر على الرابط وشراء شيء ما.

المخاطرة: إذا كنت قد بدأت الان، فسوف يستغرق الأمر وقتا لإنشاء المحتوى وبناء عدد زيارات محترم. قد يستغرق إنشاء ما يلي وقتا طويلا، وستحتاج إلى العثور على الوصفة المثالية لجذب هذا الجمهور، الأمر الذي قد يستغرق بعض الوقت.

والأسوأ من ذلك، بمجرد أن تستخدم كل طاقتك، فمن المرجح أن ينتقل جمهورك إلى موقع المؤثر أو الاتجاه أو موقع التواصل الاجتماعي التالي.

إنشاء تطبيق : Create an App

قد يكون إنشاء تطبيق طريقة لتحقيق هذا الاستثمار الأولي للوقت ثم جني الفوائد على المدى الطويل. قد يكون تطبيقك لعبة تساعد مستخدمي الهاتف المحمول في مهمة صعبة. سيقوم المستخدمون بتنزيل البرنامج الخاص بك بعد نشره ، وستكسب المال.

الفرصة: إذا كان بإمكانك بناء شيء يثير اهتمام جمهورك ، فإن التطبيق لديه الكثير من الإمكانات. ستحتاج إلى التفكير في كيفية تحقيق أقصى استفادة من تطبيقك.

على سبيل المثال ، يمكنك تشغيل إعلانات داخل التطبيق أو فرض رسوم رمزية على العملاء لتنزيل البرنامج.

إذا أصبح تطبيقك ناجحًا أو تلقى تعليقات ، فستحتاج على الأرجح إلى إضافة ميزات جديدة للحفاظ على تحديثه وشعبيته.

المخاطرة: الخطر الرئيسي هنا هو أنك تستغل وقتك بشكل غير فعال. لديك مخاطر مالية محدودة إذا خصصت القليل من المال أو لم تخصص أي أموال للمشروع (أو الأموال التي كنت ستنفقها على أي حال، على سبيل المثال، على الأجهزة). ومع ذلك، فهو عمل مشبع، ويجب أن تزود التطبيقات الناجحة حقا المستهلكين بقيمة أو تجربة مقنعة.

ستحتاج أيضا إلى التأكد من أن التطبيق الخاص بك يجمع البيانات ويتوافق مع قواعد الخصوصية، والتي تختلف حسب البلد. قد تكون شعبية التطبيقات أيضا عابرة.

المشاركات الدعائية على وسائل التواصل الاجتماعي : Sponsored Posts  

هل لديك متابعة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي مثل Instagram أو TikTok؟ احصل على العلامات التجارية الاستهلاكية المتزايدة لتدفع لك مقابل النشر عن منتجهم أو عرضه بطريقة ما في خلاصتك.

ومع ذلك، ستحتاج إلى الاستمرار في بناء ملف التعريف الخاص بك باستخدام المواد التي تروق للديموغرافية المستهدفة. يتضمن ذلك الاستمرار في تطوير منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تعمل على توسيع نطاق وصولك وإشراك معجبيك.

الفرصة: يعد تحقيق أقصى استفادة من وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي فكرة تجارية جذابة. اجذب الانتباه إلى ملفك الشخصي وانقر عليه بمواد مقنعة ، ثم استثمرها عن طريق ترتيب منشورات برعاية من شركات ذات صلة بمعجبيك.

المخاطرة: يمكن أن يكون البدء في وضع Catch-22: أنت بحاجة إلى جمهور كبير لكسب محتوى برعاية ذي صلة ، لكنك لست خيارا جذابا حتى يكون لديك واحد. نتيجة لذلك، سيتعين عليك تخصيص قدر كبير من الوقت لبناء جمهورك في البداية، دون ضمان النجاح. 

قد ينتهي بك الأمر إلى قضاء الكثير من الوقت في تتبع الاتجاهات وإنشاء المحتوى على أمل الحصول أخيرا على الرعاية التي تريدها.

حتى إذا وجدت المنشورات الدعائية التي تبحث عنها، فستحتاج إلى الاستمرار في الكتابة للحفاظ على تفاعل جمهورك والبقاء خيارًا جذابًا للمعلنين. يتضمن ذلك الالتزام بمزيد من الوقت والمال، حتى لو كان لديك سيطرة كبيرة على ما تفعله.

 إنشاء مدونة أو قناة يوتيوب : Create a Blog or YouTube Channel

اذا كنت حماسي في أي مجال في الحياة تستطيح تحويل حماسك لموضوع ما إلى مدونة أو قناة على YouTube، واستثمره من خلال الإعلانات أو الجهات الراعية. ابحث عن موضوع شائع، حتى لو كان تخصصا صغيرا، وكن خبيرا فيه. 

ستحتاج إلى إنشاء مجموعة من المواد وجذب الجمهور في البداية. ومع ذلك، عندما تصبح مشهورا بمحتواك الجذاب، فقد يوفر تدفقا ثابتا للأرباح بمرور الوقت.

الفرصة: يمكنك استخدام نظام أساسي مجاني لإنشاء ما يلي، ثم استخدام المحتوى الممتاز الخاص بك لتنميته. كلما كان صوتك أو مجال اهتمامك أكثر تميزا، كان من الأسهل عليك أن تصبح "الشخص" الذي تتابعه. ثم يمكنك جذب الرعاة لك.

المخاطرة: ستحتاج إلى تطوير مادة أولية ومحتوى مستمر، الأمر الذي قد يستغرق وقتا. وستحتاج إلى أن تكون شغوفا بالمنتج لأن هذا سيساعدك في الحفاظ على الدافع للاستمرار، خاصة في وقت مبكر عندما لا يزال متابعوك يجدونك.

العيب الكبير هنا هو أنه إذا كان هناك حد أدنى من الاهتمام بموضوعك أو تخصصك ، فقد تنفق الكثير من الوقت والموارد مع القليل لتظهره. قد يكون مجال خبرتك ضيقًا جدًا بحيث لا يجذب جمهورًا مربحًا ، لكنك لن تعرف على وجه اليقين ما لم تستكشفه.


بيع التصاميم على الإنترنت : Sell Designs Online

إذا كانت لديك قدرات تصميم، فيمكنك تحويلها إلى مصدر دخل عن طريق بيع البضائع مع تصميماتك المطبوعة عليها. يمكنك بيع إبداعاتك على القمصان والقبعات والأكواب وغيرها من السلع من خلال شركات مثل CafePress و Zazzle.

الفرصة: يمكنك البدء بتصميماتك لاكتشاف ما يريده السوق ثم التوسع من هناك. قد تكون قادرا على الاستفادة من الاهتمام المتزايد بحدث حالي من خلال تصميم قميص يعكس روح اللحظة أو، على الأقل، تناولها بطريقة ساخرة.

يمكنك أيضًا إنشاء واجهة متجر على الويب باستخدام خدمة مثل Shopify للإعلان عن سلعك.

المخاطر: يمكّنك شركاء الطباعة من توزيع المنتجات دون الاستثمار المباشر في البضائع، مما يلغي أحد أهم المخاطر المرتبطة بتقييد مواردك. ومع ذلك، إذا استثمرت في جزء من السلع بنفسك، فيمكنك تأمين أسعار أفضل.

هناك خطر كبير آخر يتمثل في أنك ستخصص قدرا كبيرا من الوقت بأقل قدر من العائد. ومع ذلك، قد يكون هذا المسار جذابا إذا كنت تقوم بالفعل بأعمال التصميم لسبب آخر، مثل الاهتمام الشخصي.

سؤال عام: كم عدد مصادر الدخل السلبي يجب أن يكون لديك؟

لا يوجد دليل "مقاس واحد يناسب الجميع" لتطوير مصادر دخل سلبي. يجب أن يتم تحديد عدد مصادر الدخل لديك من خلال المكان الذي تتواجد فيه ماليا وأهدافك المالية في المستقبل. ومع ذلك، فإن امتلاك القليل منها على الأقل يعد مكانا ذكيا للبدء.

بالطبع، سترغب في التأكد من أن بذل الجهد في كسل دخل سلبي جديد لا يشتت انتباهك عن التدفقات الحالية. لذلك يجب عليك موازنة جهودك والتأكد من أنك تختار أفضل مجال تتقنه للبدأ.

تحقق من مدوناتي للإطلاع 10 طرق لكسب الدخل السلبي 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -